medical students in saudi arabia

الاحتياطات القياسية كأساس للوقاية من العدوى ومكافحتها في مرافق الرعاية الصحية

يبدأ يوم من إلى

+

Price

74 رسالسعر المقدر

SCHSالهيئة السعودية للتخصصات الصحية

6 ساعات التعليم الطبي المستمر

ACA-20240001429

National e-learning center logo
6 CMEعبر الإنترنتشهادةمحاضرةEnglishالعربية
CERTIFICATE

Event content

مقدمة

في مجال الرعاية الصحية، تعد حماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية ضد تهديد الأمراض المعدية أمرًا بالغ الأهمية. تعتبر الاحتياطات القياسية بمثابة حجر الزاوية للوقاية من العدوى ومكافحتها داخل مرافق الرعاية الصحية. تحدد هذه المبادئ التوجيهية، التي وضعتها المنظمات الصحية الرائدة مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، الممارسات الأساسية التي تهدف إلى تقليل مخاطر انتقال العوامل المعدية. تم تصميم الاحتياطات القياسية ليتم تطبيقها عالميًا، بغض النظر عن الحالة المعدية المشتبه فيها أو المؤكدة للمريض. وهي مبنية على مبدأ مفاده أن جميع سوائل الجسم وإفرازاته وإفرازاته قد تحتوي على عوامل معدية، حتى في حالة عدم وجود علامات أو أعراض يمكن التعرف عليها للعدوى. على هذا النحو، يعد الالتزام بالاحتياطات القياسية أمرًا بالغ الأهمية في التخفيف من انتشار مسببات الأمراض في أماكن الرعاية الصحية. في هذا الاستكشاف، نتعمق في أهمية الاحتياطات القياسية باعتبارها الإطار الأساسي للوقاية من العدوى ومكافحتها في مرافق الرعاية الصحية. سنقوم بفحص المكونات الرئيسية للاحتياطات القياسية، بما في ذلك نظافة اليدين، واستخدام معدات الحماية الشخصية (PPE)، وممارسات الحقن الآمن، والضوابط البيئية. ومن خلال فهم هذه التدابير الأساسية وتنفيذها، يمكن لمرافق الرعاية الصحية تعزيز ثقافة السلامة، وحماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وتحسين جودة الرعاية المقدمة في نهاية المطاف.

الأهداف

  • فهم مفهوم الاحتياطات القياسية كمبادئ توجيهية أساسية لمنع انتقال العوامل المعدية في أماكن الرعاية الصحية.
  • تحديد المكونات الرئيسية للاحتياطات القياسية ودورها في تقليل مخاطر انتقال مسببات الأمراض.
  • إظهار القدرة على تقييم عوامل الخطر لدى المريض وتحديد التدابير المناسبة لمكافحة العدوى بناءً على الاحتياطات القياسية.
  • تحديد مسببات الأمراض الشائعة التي تتم مواجهتها في أماكن الرعاية الصحية وفهم طرق انتقالها.
  • إظهار القدرة على تكييف بروتوكولات وإجراءات الوقاية من العدوى استجابة للمواقف المتطورة مع الحفاظ على الالتزام بالمبادئ الأساسية مثل الاحتياطات القياسية.
  • تشجيع المشاركة النشطة وإشراك العاملين في مجال الرعاية الصحية في مبادرات الوقاية من العدوى وتوفير الموارد والدعم لتسهيل الالتزام بالاحتياطات القياسية.

مخرجات التعليم

بحلول نهاية هذا الحدث، سيكون المتعلمون قادرين على التعرف على الأساس المنطقي وراء تطوير الاحتياطات القياسية ودورها في منع انتقال العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية. - فهم الغرض من كل مكون ودوره المحدد في تقليل المخاطر انتقال مسببات الأمراض في أماكن الرعاية الصحية. - فهم مبادئ تقييم المخاطر وتطبيقها لتحديد إجراءات مكافحة العدوى المناسبة لسيناريوهات المرضى المختلفة.

الفئات المستهدفة

جميع المجالات الطبية والصحية

المدربين

  • مروه صلاح أحمد عثمان

    Laboratory Science